أبا عمر/ عبد العزيز بن عبد الله الشايع سلمك الله تعالى ... آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
إليك الإكمال الأول إلحاقا لما سبقتْ كتابتُه إليك بشأن بحثك حول أماني العلماء. وقد يكون بعضُ ما أكتبه لك ليس نصاً أو داخلا في مصطلحك، ولكن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه. فمن ذلك:
1- ما نقله الذهبي – رحمه الله تعالى – في ترجمة خالد بن يزيد الدمشقي. فقد قال ما نصه: (( وقال ابن أبي الحواري: سمعت ابن معين يقول: بالعراق كتاب ينبغي أن يدفن : تفسير الكلبي ، وبالشام كتاب ينبغي أن يدفن : كتاب الديات لخالد بن أبي يزيد بن أبي مالك ، لم يرض أن يكذب على أبيه حتى كذب على الصحابة )) رضي الله تعالى عنهم . انظر/ ميزان الاعتدال 1 ص645 .
2- قول الإمام الذهبي عن الإمام الحاكم – رضي الله تعالى عليهما - :(( … وليته لم يصنف المستدرك ، فإنه غضّ من فضائله بسوء تصرفه )) تذكرة الحفاظ ص1045 .
3- قول أبي عبد الله محمد بن عمران بن موسى المرزباني :(( … ولكنا نفرد له رسالة إن شاء الله )) ، يعني بذلك الاحتجاج للشعراء فيما خالفوا فيه وما يتعلق بالتماس العذر لهم من باب التخريج النحوي أو ما يحتمله الشعر أو يضطر إليه الشاعر . انظر/ الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء ص16 .
4- لا يخفاك – إن شاء الله تعالى – إن الإمام ابن عبد البر – رحمه الله تعالى – وصل – في كتابه التمهيد – جميع مراسيل وبلاغات الإمام مالك ، إلاَّ أربعة بلاغات لم يجد لها إسنادا ولا رآها في كتاب غير الموطأ ، وقد وصلها الإمام ابن الصلاح – رحمه الله تعالى – في رسالة خاصة .-
والشاهد :
أولاً : من سياق هذا أنه يُخيّل إليَّ أن الإمام ابن عبد البر قد تمنّى العثور عليها فلم يوفق ، وتأكد من ذلك – رعاك الله تعالى - .- وقد نشر رسالة إبن الصلاح عبد الله بن محمد بن الصديق ، وقد ذكر في مقدمتها ما نصه : (( ... وأنا متشوق إلى الوقوف على تلك الرسالة – رسالة ابن الصلاح رحمه الله تعالى – إلى أن يسّر الله العثور عليها فقمت بتحقيقها ونشرها )) .* ثم هل يقال :
ثانياً : أن هذه أمنية للغماري قد تحققت فيكون داخلاً في ضمن بحثك .5- قول الإمام ابن حزم – رحمه الله تعالى - : (( ... فمن استبان له ما أشكل علينا منه يوما ما فليضفه إلى ما جمعناه ليقتني بذلك الأجر الجزيل من الله تعالى ... )) من مقدمة كتابه ( حجة الوداع ) ص14 .ومراده بالذي أشكل عليه هو عدم الفصل في صلاة الرسول الظهر يوم النحر ، وهل صلى في منى أو مكة ؟ولعلك تراجع زاد المعاد وتنظر هل أورد ابن القيم إشكال ابن حزم هذا أو لا ؟فإن كان قد أورده هو أو غيره فتكون أمنية ابن حزم قد تحققت .
هذا ما لزم بيانه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .