مكتبـــــة المقالات

2025-10-28 10:00:00

مقدمة كتاب الخمسون النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة لكتاب [ الخمسون النبوية الشاملة ] تأليف: [ محمد بن عبدالله العوشن ]

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

فلقد تتابع جمع من أهل العلم على إفراد مصنف يحوي أربعين حديثاً ، وهؤلاء المصنفون كُثُر جداً ، حتى قال الإمام النووي رحمه الله تعالى : « وقد صنف العلماء – رضي الله عنهم – في هذا الباب ما لا يحصى من المصنفات ، فأول من صنف ... – وذكر جمعاً من المصنفين ، ثم قال – : وخلائق لا يحصون من المتقدمين والمتأخرين » انتهى.

قلت : فكيف بمن جاء بعد الإمام النووي رحمه الله تعالى؟

وأما تخصيص عدد الأربعين فلحديث : «من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء». وله ألفاظ أخرى بطرق أخرى ، وقد ضعَّفه جمع من أهل العلم ، فقد نُقل عن الإمام الدارقطني أنه قال : «لا يثبُت منه شيء».

وقال النووي : «واتفق الحفّاظ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه».

لكن الإمام النووي رحمه الله تعالى ذكر أن العلماء اتفقوا على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ، ثم قال: ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث : «من حفظ على أمتي أربعين ...» بل على قوله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة : «ليبلغ الشاهد منكم الغائب»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «نضَّرَ الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأدَّاها كما سمعها».

والجامع لتلك الأحاديث الأربعين تارة يكون متعلقاً بالمتن ، وتارة يكون متعلقا بالسند ، وتارة ببلد ، وتارة بالسند والبلد سوياً ...إلى غير ذلك ، ويدخل تحت ذلك أنواع كثيرة: فمثال المتعلق بالمتن في موضوع معين:

- «الأربعون في دلائل التوحيد» للإمام الهروي.

- «الأربعون حديثاً على مذهب أهل السنة» للإمام أبي نُعيم الأصبهاني.

- «الأربعون في صفات رب العالمين» للإمام الذهبي.

- «الأربعون في الحث على الجهاد » للإمام ابن كثير.

- «الأربعون في اصطناع المعروف» للإمام المنذري.

- «الأربعون في ردع المجرم عن سب المسلم» للإمام ابن حجر .

ومثال المتعلق في عموم الأحكام:

- «الأربعون» للإمام النووي، واسمها المشهور: «الأربعون النووية» وقد سماها مؤلفها رحمه الله تعالى بـ « الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام» (1).

- «الأربعون الأحكامية » للإمام المنذري.

- «أربعون حديثاً في قواعد الأحكام الشرعية وفضائل الأعمال» للإمام السيوطي.

ومثال المتعلق بالسند:

- «أربعون حديثا من مسند بريد بن عبدالله بن أبي بردة عن جده عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه» للإمام الدارقطني.

- «الأربعون حديثاً الثلاثيات» للإمام عبد بن حميد بن نصر الكشي.

- «الأربعون السباعية» للإمام أبي طاهر السلفي.

- «الأربعون التساعية الإسناد المخرجة عن ثلاثة عشر شيخا من أهل السداد» للإمام ابن جماعة.

- «الأربعون العشارية » للإمام العراقي.

ومثال المتعلق بالشيوخ:

- مصنف شيخ الإسلام ابن تيمية «أربعون حديثا عن أربعين من كبار مشائخه».

ومثال المتعلق بالبلد:

- «الأربعون البلدانية» للإمام أبي طاهر السلفي.

ومن لطائف التصنيف في الأربعينات:  مصنف الإمام ابن عساكر: «أربعون حديثاً لأربعين شيخاً من أربعين بلدة » (2).

وبعض العلماء لم يتقيد بعدد الأربعين كما فعل الحافظ ابن رجب في زيادته على «الأربعين النووية» عشرة أحاديث حتى كملت عدتها خمسين حديثا من جوامع الكلم لتكون جامعة لأنواع العلوم والحكم ، كما ذكر في مقدمته لشرحها «جامع العلوم والحكم».

ومن المصنفات المعاصرة على هذا المنوال هذا الكتاب « الخمسون النبوية الشاملة » للشيخ الكريم محمد بن عبدالله العوشن أثابه الله تعالى ورحم أباه ، فلقد أجاد الشيخ محمد في كتابه هذا ، ومن خلال قراءتي لكتابه واستفادتي منه حق لي أن أقول : إن كتابه تميز بخصائص كثيرة ، منها:

- حسن الاختيار لأحاديث المتن ، حيث الشمولية في الاعتقاد والعبادات والتربية .

- النقولات الموثقة المسددة من كلام أهل العلم .

- العناية بصحة جميع الأحاديث في المتن وكذا في الشرح ، مع الإشارة إلى أحاديث قليلة تكلم فيها بعض أهل العلم .

- إيراد الشواهد المعاصرة مما يقرب المعنى للذهن .

- شواهد من آثار السلف أحسن انتقاءها واختيار مواضعها.إلى غير ذلك من اللطائف.

ومما ينبغي أن أذكره هنا أن شيخنا عبدالله بن جبرين – رحمه الله تعالى – كان قد قرأ هذا الكتاب كما حدثني الشيخ محمد– وبلغ قريبا من خاتمة الحديث الرابع ، وأحسن الظن بي أخي الشيخ محمد وطلب أن أكمل قراءته مع التقديم ، ومع أنني لست أهلا لذلك لكن جهدت فيه من باب البر بشيخي والمحبة لأخي.وختاماً ؛ شكر الله للشيخ محمد وبارك الله له في علمه وعمله وأهله وماله ، إنه سميع مجيب.والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.


(1) انظر: «اتحاف الأنام بذكر جهود العلماء على الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام» (ص53) ، جمع وترتيب : راشد بن عامر بن عبدالله الغفيلي.

(2) للفائدة عن التصنيف في الأربعين عموماً ينظر : مقدمة د. محمد بن عبدالكريم بن عبيد في تحقيقه لـ «كتاب فيه أربعون حديثاً من مسند بريد بن عبدالله بن أبي بردة» جمع الدارقطني.
وعن «الأربعين » التي جمعها الإمام النووي خصوصا ينظر: «إتحاف الأنام بذكر جهود العلماء على الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام » راشد بن عامر بن عبدالله الغفيلي.

مقالات ذات صلة