مكتبـــــة المقالات

2025-10-28 10:00:00

إلى عبدالعزيز بن عبدالله الشايع (أماني العلماء)

 أبا عمر/ عبد العزيز بن عبد الله الشايع سلمك الله تعالى ... آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

إليك الإكمال الأول إلحاقا لما سبقتْ كتابتُه إليك بشأن بحثك حول أماني العلماء .وقد يكون بعضُ ما أكتبه لك ليس نصاً أو داخلا في مصطلحك ، ولكن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه .فمن ذلك :

1- ما نقله الذهبي – رحمه الله تعالى – في ترجمة خالد بن يزيد الدمشقي .فقد قال ما نصه : (( وقال ابن أبي الحواري : سمعت ابن معين يقول : بالعراق كتاب ينبغي أن يدفن : تفسير الكلبي ، وبالشام كتاب ينبغي أن يدفن : كتاب الديات لخالد بن أبي يزيد بن أبي مالك ، لم يرض أن يكذب على أبيه حتى كذب على الصحابة )) رضي الله تعالى عنهم . انظر/ ميزان الاعتدال 1 ص645 .

2- قول الإمام الذهبي عن الإمام الحاكم – رضي الله تعالى عليهما - :(( … وليته لم يصنف المستدرك ، فإنه غضّ من فضائله بسوء تصرفه ))   تذكرة الحفاظ ص1045 .

3- قول أبي عبد الله محمد بن عمران بن موسى المرزباني :(( … ولكنا نفرد له رسالة إن شاء الله )) ، يعني بذلك الاحتجاج للشعراء فيما خالفوا فيه وما يتعلق بالتماس العذر لهم من باب التخريج النحوي أو ما يحتمله الشعر أو يضطر إليه الشاعر . انظر/ الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء ص16 .

4- لا يخفاك – إن شاء الله تعالى – إن الإمام ابن عبد البر – رحمه الله تعالى – وصل – في كتابه التمهيد – جميع مراسيل وبلاغات الإمام مالك ، إلاَّ أربعة بلاغات لم يجد لها إسنادا ولا رآها في كتاب غير الموطأ ، وقد وصلها الإمام ابن الصلاح – رحمه الله تعالى – في رسالة خاصة .

- والشاهد :أولاً : من سياق هذا أنه يُخيّل إليَّ أن الإمام ابن عبد البر قد تمنّى العثور عليها فلم يوفق ، وتأكد من ذلك – رعاك الله تعالى - .

- وقد نشر رسالة إبن الصلاح عبد الله بن محمد بن الصديق ، وقد ذكر في مقدمتها ما نصه : (( ... وأنا متشوق إلى الوقوف على تلك الرسالة – رسالة ابن الصلاح رحمه الله تعالى – إلى أن يسّر الله العثور عليها فقمت بتحقيقها ونشرها ) * ثم هل يقال : 

ثانياً : أن هذه أمنية للغماري قد تحققت فيكون داخلاً في ضمن بحثك .

5- قول الإمام ابن حزم – رحمه الله تعالى - : (( ... فمن استبان له ما أشكل علينا منه يوما ما فليضفه إلى ما جمعناه ليقتني بذلك الأجر الجزيل من الله تعالى ... )) من مقدمة كتابه ( حجة الوداع ) ص14 .ومراده بالذي أشكل عليه هو عدم الفصل في صلاة الرسول الظهر يوم النحر ، وهل صلى في منى أو مكة ؟ولعلك تراجع زاد المعاد وتنظر هل أورد ابن القيم إشكال ابن حزم هذا أو لا ؟ فإن كان قد أورده هو أو غيره فتكون أمنية ابن حزم قد تحققت .هذا ما لزم بيانه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

مقالات ذات صلة