مكتبـــــة المقالات

2025-10-28 10:00:00

شكر للشيخ الدكتور محمد الفالح

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ الدكتور الرحالة محمد الفالح    حفظه الله تعالى ...         آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فضيلة الشيخ محمد شكر الله لكم  حرصكم على المباحثات العلمية وعنايتكم بتقييد  الفوائد ونقلها إلى غيركم وكذا الحرص على سماع وتقييد الفوائد من غيركم لمست هذا من خلال مجالستي لك غير مرة فضلا عن المكالمات الهاتفية شاهد المقال أنني عرفت عنكم من خلال حديثكم وما قرأت لكم عنايتكم بنسخ تفسير ابن كثير والرحلة في تتبع ما يطرق سمعكم من نسخه الخطية فضلا عن أطروحتكم العلمية الدكتوراة الموسومة بـ ( تفسير ابن كثير من بداية الكتاب إلى نهاية الجزء الأول من القرآن الكريم مع فضائل القرآن دراسة وتحقيقا ) ومن هذا الباب أشد على عضدكم في العناية بتتبع النسخ الخطية لهذا التفسير المبارك وأقترح على شخصكم الكريم إخراج تلك الجهود البحثية في رسالة أو بحث ضمن مجلة علمية وحبذا أن تكون محكمة لتتسع دائر الفائدة العلمية ويتضاعف لكم الأجر والثواب بفضل من الله تعالى ولا يخفى على شريف علمكم أن هذا الأمر – العناية بالنسخ المدققة والمصححة والتنبيه على المصحفة والمحرفة – عند أهل العلم من الأهمية بمكان 0وشواهد ذلك كثيرة في كتب الشروح والتراجم وأدب الطلب ولعلي أذكركم ببعض تلك الشواهد وأحسب أنكم إن شاء الله تعالى قد وقفتم عليها أو على أمثالها 

01ـ قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى (... وقال شيخنا أبو الحجاج المزي ... وكتاب ابن ماجه إنما تداولته شيوخ لم يعتنوا به ، بخلاف صحيحي البخاري ومسلم فإن الحفاظ تداولوهما واعتنوا بضبطهما 0 قال : ولذلك وقع فيه أغلاط وتصحيف ...) زاد المعاد 1/435ومما يؤكد كلام المزي قول ابن حجر (...وَقَدْ وَجَدْته فِي نُسْخَة قَدِيمَة جِدًّا مِنْ اِبْن مَاجَهْ قُرِئَتْ فِي سَنَة بِضْع وَسَبْعِينَ وَثَلَثمِائَةِ وَهِيَ فِي غَايَة الْإِتْقَان وَفِيهَا ...)فنصه على أن تلك النسخة من ابن ماجة في غاية الاتقان دليل على أن هناك نسخ غير متقنة  

2ـ قال الإمام الذهبي ( ... من الأمور التي يشغف بها المحدث : تحصيل النسخ المليحة ) تذكرة الحفاظ 1/ 205

3ـ لما ذكر ابن عبدالهادي مسألة شد الرحال إلى القبور ما شنع به بعضهم على شيخ الاسلام ابن تيمية قال بعد ذلك : وعظم التشنيع على الشيخ وحُرِّف عليه ونقل عنه مالم يقله ... ) العقود الدرية ص328

4ـ قال الشيخ حماد الأنصاري ( كتب شيخ الاسلام التي لم تأتِ عن طريق تلاميذته فيها كلام لم يقله لأن المعتزلة وغيرهم بعد موت شيخ الإسلام بحثوا عن مؤلفاته وقاموا بالزيادة فيها ) المجموع تأليف عبدالأول بن حماد الأنصاري 2/502

5ـ قال الصفدي عن ابن بري : (... كانت عنايته تامة في تصحيح الكتب وكتب الحواشي عليها بأحمر فإذا رأيت كتابا قد ملكه فهو الغاية في الصحة والإتقان ) الوافي بالوفيات 5/367

6 ـ وأما الحافظ ابن حجر العسقلاني فقد كان يُعنى بهذا الأمر في شرحه العظيم فتح الباري وإليك أمثلة على ذلك مكتفيا بنقل الشاهد دون غيره :

أ ـ (... وَضُبِطَ فِي نُسَخٍ مُعْتَمَدَةٍ بِهَمْزَةِ اِسْتِفْهَامٍ ...) ( بَاب فِي اَلْعِيدَيْنِ وَالتَّجَمُّل فِيهِ )

ب ـ(... وَفِي نُسْخَة مُعْتَمَدَةٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي الْوَقْتِ ...) ( بَاب الْإِهْلَال مِنْ الْبَطْحَاءِ وَغَيْرهَا لِلْمَكِّيّ وَالْحَاجِّ إِذَا خَرَجَ مِنْ مِنًى )

ج ـ (...وَحَكَى بَعْض الشُّرَّاح أَنَّهُ وَقَعَ فِي بَعْض النُّسَخِ بِإِسْقَاطِهِ . قُلْت : وَلَا أَعْتَقِد صِحَّةَ ذَلِكَ ، بَلْ إِنْ كَانَ سَقَطَ مِنْ نُسْخَةٍ فَتِلْك النُّسْخَةُ غَيْرُ مُعْتَمَدَة . ...) قَوْله : ( بَاب غَزْوَة الْحُدَيْبِيَة )

د ـ (...وَرَأَيْت فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة مِنْ رِوَايَة النَّسَفِيّ عَنْ الْبُخَارِيّ ...) قَوْله : ( بَاب كَيْف نَزَلَ الْوَحْي وَأَوَّل مَا نَزَلَ )

هـ  ـ(... وَوَجَدَتْهُ فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة ...) قَوْله ( بَاب وَأُمَّهَاتكُمْ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ ، وَيَحْرُم مِنْ الرَّضَاع مَا يَحْرُم مِنْ النَّسَب )

و ـ (...وَكَذَلِكَ هُوَ فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة مِنْ طَبَقَات اِبْن سَعْد ...) قَوْله( بَاب نِكَاح مَنْ أَسْلَمَ مِنْ الْمُشْرِكَات وَعِدَّتهنَّ )

ز ـ (...وَكَذَا فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة مِنْ رِوَايَة كَرِيمَة ...) وَقَوْل اللَّه تَعَالَى : كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ الْآيَة...

ح ـ (...كَذَا رَأَيْته فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة مِنْ رِوَايَة أَبِي ذَرّ ...) قَوْله : ( بَاب الْكَهَانَة )

ط ـ (...كَذَا فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة بِتَكْرِيرِ أَنْتَ ...) قَوْله ( بَاب أَفْضَل الِاسْتِغْفَار )

ي ـ (...وَرَأَيْته فِي نُسْخَةٍ مُعْتَمَدَةٍ مِنْ " الْغَرَائِبِ " لِلدَّارَقُطْنِيِّ ...) قَوْله ( بَابٌ لِيَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلُ مِنْهُ ، وَلَا يَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَهُ )

ك ـ (...كَذَا وَجَدْته فِي نُسْخَة مُعْتَمَدَة مِنْ طَرِيق أَبِي ذَرّ ...) قَوْله ( بَاب النَّفْخ فِي الْمَنَام )

ل ـ(... لَمْ يَقَعْ فِي شَيْءٍ مِنْ النُّسَخِ الْمُعْتَمَدَة الَّتِي وَقَفْنَا عَلَيْهَا إِلَّا الْأَوَاقِي ...) قَوْله : ( بَاب الْمُكَاتَب وَنُجُومه فِي كُلّ سَنَة نَجْم ...

هذه بعض الشواهد وهي من أدلة عناية الحافظ بالنسخ المعتمدة والتنبيه على أخطاء النسخ غير المعتمدة ومما يدخل في هذا الباب أيضا عناية أهل العلم بروايات الكتاب الواحد والاستقراء والتتبع لتلك الروايات مع ابراز وجوه المقارنة والمفارقة بين النسخ ومن أمثلة ذلك روايات موطأ الإمام مالك (قال الكاندهلوي : قال شيخ مشايخنا العلامة الدهلوي في المصفى : أن نسخة الموطأ أكثر من ثلاثين وبنى ابن عبدالبر شرحيه التمهيد والاستذكار على ثنتي عشر رواية وفي تقديم وتأخيرها اختلاف في النسخ كثير جدا ...)أوجز المسالك إلى موطأ الامام مالك للكاندهلوي 1/36ومن أمثلة ذلك أيضا سنن أبي داود قال الامام ابن كثير ( الروايات عن أبي داود بكتابه السنن كثيرة جدا ويوجد في بعضها من الكلام بل والأحاديث ماليس في الأخرى )اختصار علوم الحديث  ص34 وقد حدثني الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله تعالى عن حرصه الشديد على تكوين لجنة علمية تعنى بإخراج نسخ الامهات الست مقابلة وموثقة على نسخ خطية معتمدة في ضبطها وسماعاتها

ومما يذكر فيشكر في هذا المقام جهود علمية تتعلق بالعناية بالكتاب ماقام به بعض الفضلاء من إفراد مصنف مستقل يتعلق بالتعريف بكتاب واحد من حيث شروحه وأحيانا نسخه الخطية مما يجعل القارئ على دراية شبه كاملة عن الكتاب المقصود ومما وصلني إهداء من مصنفيها كتابان

الأول : إتحاف الأنام بذكر جهود العلماء على الأربعين في مباني الاسلام وقواعد الأحكام جمع وترتيب راشد بن عامر بن عبدالله الغفيلي

الثاني : عناية العلماء بكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب عبدالاله الشايع

ومن الجهود المشكورة أيضا : عناية بعض أهل العلم بتتبع مصنفات إمام واحد ومما وصلني في هذا الباب كتابان

الأول : معجم مؤلفات ابن حجر العسقلاني المخطوطة بمكتبات المملكة العربية السعودية للدكتور ناصر بن سعود السلامة وبرفقه نسخة لكم

الثاني : كشكول عن مؤلفات ابن الجوزي إعداد عادل العريفي لم يطبع وهناك كتاب لمؤلف آخر عن مصنفات ابن الجوزي وهو مطبوع وهو عندي في المكتبة لكن يحتاج إلى بحث

وهناك بحث عن مصنفات ابن أبي الدنيا أظنه في مجلة جامعة الملك عبدالعزيز وعملك أنت ياشيخ محمد في تتبع مصنفات ابن كثير مذكور مشكور ولايخفاك أبا القاسم أن تلك السنة في التصنيف سبق إليها المتقدمون لكني ذكرت بعض المعاصرين لتستمر هذه السنة من التصنيف وكذلك لوجود بعض النقول النفيسة من المتقدمين في هذا الباب ومن باب إدخال السرور عليك جمعت فوائد تتعلق بعناية أهل العلم بالكتاب وأظن أن الفراغ من هذا الكتاب سيكون من نوع المبتدأ المؤخر وذلك لسببين : كثرة إضاعتي لوقتي واشتغالي ببحوث أخرى

ختاماً أبا القاسم شكر الله لك حرصك وعنايتك على نسخ تفسير ابن كثير وأحسب أن رأس مالك قد بلغ النصاب بل تجاوزه وقد تعاقبت عليه سنون عديدة فبادر بإخراج زكاة مافات وحان الآن أشرت عليك – والشورى غير ملزمة – افراد ذلك في رسالة مستقلة أو بحث في مجلة محكمة وفيك الخصام وأنت الخصم والحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم في الله / عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السدحان

14 /12 /1431هـ

مقالات ذات صلة